Sunday, June 5, 2011

التقرير الاسبوعي 5/6/2011

كتب:أسماء ماهر
عقب الأعتداء علي كنيسية إمبابة إصدر الدكتور عصام شرف "رئيس مجلس الوزراء" قراراً بتشكيل لجنة وطنية بررئاسته لتحقيق العدالة والمساواة لإنهاء الفتن الطائفية وحل جيمع المشكلات المسببة لهذه الفتن. وتتكون هذه اللجنة من خبراء متخصصين متطوعين في كل من المجالات السياسية والقانونية والإعلاميين ونشطاء سياسيين وحقوقيين. وقد تم بالفعل فتح 16 كنيسة كانت مغلقة وإعادة بناء الكنائس التي تم هدمها نتيجة الأحداث المؤسفة التي عمت مصر من فتن طائفية في الفترات الأخيرة

وأعلن المستشار أمير رمزي رئيس محكمة وعضو اللجنة الوطنية للعدالة والمساواة إنه سيتم إنشاء وحدة تسمي "وحدة الإنذار المبكر" من أجل رصد المشاكل والجوانب المسببة لوقوع الفتن الطائفية، بالإضافة إلي قام هذه اللجنة بتحقيق العدالة والمساواة وتوعية وتثقيف المواطنين وتناول الملف الإعلامي بوجه عام لأنه يري أن المشكلة الرئيسية في إندلاع الفتن الطائفية هي الجهل. وقد عقدت أول جلسة لهذه اللجنة برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء ووزير العدل اللذين كلفا الدكتور علي الغتيت- محامي دولي - بالعمل في اللجنة كمندوب لرئيس الوزراء وسيتم انتخاب مقرر اللجنة في الجلسة المقبلة. علي أن تضم هذه اللجنة متخلف التيارات الموجودة بالمجتمع.

كما نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول، من تحقيقاتها فى قضية أحداث الفتنة الطائفية بمنطقة إمبابة، المتهم فيها عبير طلعت فخرى، والقبطى عادل لبيب وآخرين، وستصدر قراراً بالتصرف فى القضية ومن ثم إحالتها للمحاكمة الجنائية خلال أيام. وقد استمعت النيابة إلى أقوال 16 من المتهمين ووجهت إليهم، ارتكاب تهم القتل العمد والتحريض والشروع على القتل، وتكدير السلم والأمن العام. وقد شملت التحقيقات انتداب خبراء الطب الشرعى، لمعرفة الكيفية التى تم إطلاق النار بها، والمكان التى تمت منه، والمقذوفات، وتحريز الفوارغ، بالإضافة إلى ضم تقرير الطب الشرعى عن المتوفين والمصابين، وسماع أقوال الشهود وعدد من ضباط الشرطة، فى الواقعة، وإجراء معاينة جديدة لمكان الحادث. وقد أمرت النيابة بحبس جميع المتهمين 15 يوماً علي ذمة التحقيق كما أمرت بإخلاء سبيل 150 متهمين في هذه القضية .

وعن "جمعة الغضب الثانية" لم يشارك فيها الأخوان وصفاً بإنها "جمعة الوقيعة"،وانها انقلاب على الثورة غضب الاحزاب والتيارات السياسية المشاركة حيث اعتبروها نوع من "العدائية" للثوار وبعيدة عن روح 25 يناير مؤكدين أن هذا الموقف سوف يؤثر على ثقل الإخوان في الشارع. وقد وصفت عدد من الاحزاب السياسية التي شاركت في هذه الجمعة موقف الأخوان بأنه غامض وغير واضح ، وإنه ذات الأسلوب المستخدم من جانب نظام مبارك باستخدام الترهيب الفكري.

المصدر:

http://www.ahram.org.eg/Incidents/News/81465.aspx

http://www.dostor.org/politics/egypt/11/may/28/43547

No comments:

Post a Comment