Sunday, June 19, 2011

التقرير الاسبوعي 19/6/2011


بجانب رفض التيار السلفي علي قانون دور العبادة الموحد، تتحفظ أيضاَ بعض الطوائف المسيحية حول بعض بنود هذا القانون، حيث قام الأنبا موسى، الأسقف العام للشباب، بتقديم مذكرة للمجلس العسكرى، ومجلس الوزراء تتضمن 9 تعديلات مقترحة على مشروع قانون "دور العبادة الموحد". وتضمنت هذه الاقتراحات بأن يتم تفويض الوحدة المحلية المختصة فى مباشرة الاختصاص بإصدار تراخيص بناء دور العبادة، على أن يختص المحافظ بالفصل فى الطلب فى حالة الرفض، مشدداً على ضرورة أن تكون اشتراطات البناء ثابتة ومتفقاً عليها، ولا تتغير بحسب وقت الترخيص، وأن ترفق كلائحة تنفيذية بالقانون الصادر. هذا بالإضافة إلي إلغاء البند الثاني من المادة الثانية لأنها لم تحدد عدد السكان الذى سوف يصدر الترخيص على أساسه، مؤكداً أن هذا النص يتعارض مع مبادئ حرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية، واقترح إضافة فقرة للبند 3 من المادة 2، تشترط ألا تقل المسافة بين المكان المطلوب وبين أقرب دور عبادة مماثل من ذات الديانة وذات الطائفة عن ألف متر. و أيضاً إلغاء البند 5 من المادة 2، والذى يتعلق بالبناء على الأرض المتنازع عليها، محذراً من استخدام ذلك البند ذريعة لوقف أعمال البناء، كما اقترح تعديل البند 6 من المادة 2، بما يقلل الحد الأدنى لمساحة دور العبادة إلى 200 متر مربع بدلاً من 1000 متر. وإلغاء عقوبة الحبس التي وردت بالمادة الخامسة من المشروع.

في ذات الإطار قدمت مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان، ومرصد الإصلاح والمواطنة، ومراقبون بلا حدود، وشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان بعض المقتراحات بخصوص هذا الشأن التي تضمنت بأن تكون اشتراطات البناء ثابتة وفق ضوابط وشروط واضحة ومحددة باللائحة التنفيذية. والتأكيد علي أن لا يشترط أن لا تقل المسافة بين دور عبادة لذات الديانة عن ألف متر داخل الحى السكنى الواحد وعدم حظر إقامة دور العبادة داخل العمارات، سواء أسفل العمارات أو أعلاها، و السماح بإلحاق دور المناسبات والعيادات الطبية الشعبية، ودور الخدمات بدور العبادة، اختصاص المحافظين فى الفصل بطلبات إنشاء وترميم دور العبادة، فى حالة رفضها. كما أكدت علي تشديد عقوبة الحبس والغرامة المالية فى حالة مخالفة شروط الترخيص.

أما في إطار تطورات احداث امبابة نظم المسيحين وفقة بالشموع بواسطة حركة "أقباط بلا قيود" أثناء العظة الأسبوعية لقداسة البابا شنودة الثالث بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية التي يقدمها البابا بعد عودته من رحلته العلاجية بإمبابة، وذلك فى ذكرى الأربعين لضحايا إمبابة.

المصدر:

http://www.almasryalyoum.com/node/467110

http://gate.ahram.org.eg/News/81679.aspx

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=436092&


No comments:

Post a Comment