Monday, May 30, 2011

مؤتمر سبل التسامح الديني وقيم المواطنة


نظراً لحالات التوتر الطائفي المتتالية في مصر إنطلاقت أولي فعاليات مؤتمر "سبل التسامح الديني وقيم المواطنة" بمركز النيل للإعلام بالإسكندرية ، بمشاركة الدكتورة عزة مصطفى مدير مركز النيل للإعلام بالإسكندرية ، والشيخ محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بالأسكندرية ، والقس "سمير راضي " مدير التدريب وإعداد القادة بالكنيسة الأنجيلية ،و الدكتور سمير صديق رئيس جمعية فلسفة الحياة

حيث قام هذا المؤتمر بدراسة سبل التسامح الديني وقيم المواطنة وارجعوا أسباب تدهور الاحوال داخل مصر إلي عدم فهم البعض للمفاهيم الصحيحة للدين فتكون النتيجة هي ما يحدث كما أن أن ثقافة المجتمع منقوصة، فالدين الإسلامي لم يعظم احد مثل ما عظم السيد المسيح والسيدة مريم العذراء ،ولابد من تطوير الخطاب الديني بمعني التطوير وليس ما نراه الآن .. و ان العيب ليس في الدين ولكن في الأشخاص الذين ينتمون لهذا الدين سواء كانوا شيوخ أو أفراد وظهر هذا في أحداث السرقه والنهب التي أعقبت أحداث الثورة لأنه لايوجد أي وازع ديني يردعهم ، مشيرا الى ضرورة تقويم الأبناء وتربيتهم علي قبول الأخر تربية صحيحة من الصغر . من ثم فنحن في حالة احتياج إلي ثورة مفاهيم وقيم وأفكار تقوم علي التسامح الديني وقبول الأخر .

وعلي الجانب الأخر أكد المؤتمر بأن هناك أيدي خفيه تستغل الثورة لأشعال الفتنه الطائفيه وزياده الأحتقان في مصر من أجل أجندات خاصه بهم. من ثم يجب أن يقاوم الجميع هذه الفتنه التي تؤدي ألي تدمير وخراب مصر في وقت نحتاج فيه ألي التكاتف والتلاحم وليس التناحر والتقاتل.

المصدر : http://www.dostor.org/culture/news/11/may/15/42299


No comments:

Post a Comment