Friday, January 7, 2011

السلام ... الشباب ... المستقبل


كتب: بسمه موسى


هذا شعار اليوم العالمى للسلام لهذا العام والذى اطلقته الامم المتحدة واشار بان كى مون السكرتير العام للامم المتحدة بان المستقبل يعنى السلام لشعوب الارض وبما ان الشباب هم المستقبل فهم صناع هذا اليوم للاجيال القادمة والذى نتمنى ان تعيش فى عالم افضل من الامس.

فى 21 سبتمبر من كل عام تحتفل شعوب العالم باليوم العالمى للسلام ويقام فى ارجاء المعمورة احتفالات عديدة وفاعليات وورش عمل للصغار والكبار لتذكير الجميع بان السلام العالمى مازال حلم الاجيال القادمة بان لا ترى عيون اطفالهم حربا ودمارا ودماء مرشوشة على التراب فدم الانسان هو اغلى ماوهب الله للانسان لانه سائل الحياه ويجب عدم اراقته. وقد اتفقت كل شعوب العالم على هذا اليوم, فما قصته؟

انطلقت صيحة السلام فى المؤتمر الذى دعا له اتحاد النساء الديمقراطى العالمى فى مدينة فراكلو فى بولونيا ، وهى مدينة مسحتها الغارات الجوية فى الحرب العالمية الثانية .. ، وتألفت لجنة تحضيرية لعقد مؤتمر للسلم برئاسة عالم الذرة الشهير البروفيسور جوليو كورى دعت الى مؤتمر يعقد فى باريس عام 1949 . تغير مكان الاجتماع لينعقد فى براغ من قبل وفود الشرق ! هكذا انعقد المؤتمر فى مدينتين فى آن واحد ! ودعت اللجنة الى عقد مؤتمر ثان فى شفيلد بانجلترا.. وقد عرقلت ذلك الحكومة البريطانية مما حمل الوفود على ان تجتمع فى وارسو عام 1950 ..

فى هذا المؤتمر انبثق مجلس السلم العالمى . لم يكن ذلك بمعزل عن ضغط الرأى العام الدولى وشعوب المعمورة التى اختبرت الحربين العالميتين البربريتين.. هيروشيما والرعب النووى … الخراب والدمار البيئى فى العالم الصناعى المتقدم ..ولم يكن ذلك ايضا بمعزل عن ضغط الحركات الأجتماعية المعادية لنشر السلاح النووي، الحركات المناضلة من أجل البيئة والمدافعة عن سلامة الطبيعة والتوازن البيئي، الحركات الأجتماعية النسائية التقدمية. كما لم يكن ذلك بمعزل عن كفاح مجلس السلم العالمى الذى صادف يوم 2/9 من هذه السنة الذكرى الخامسة والخمسون لتأسيسه..

وقد أعلنت الامم المتحدة عن الاعلان العالمى فى حق الشعوب فى السلم فى 12 نوفمبر 1984 .وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة ذلك فى 7 سبتمبر 2001 فى القرار رقم 282/ 55 وأعلنت الجمعية أنه سيُحتفل بهذا اليوم بوصفه يوما لوقف إطلاق النار وعدم العنف فى العالم.

فى العام قبل الماض تم اول احتفال للسلام العالمى يوم 21 سبتمبر وكانت دعوة لجميع البلدان والشعوب إلى التزام وقف الأعمال العدائية خلال ذلك اليوم. ودعت جميع الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وغير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال باليوم الدولى للسلام بصورة مناسبة، بما فى ذلك عن طريق التعليم وتوعية الجمهور حتى يصبح هذا اليوم مستقبلا عاما ثم اعواما من السلام على الارض .

وفى العام الماضى اقام بعض شباب الوطن العربى حملة لمدة اسبوع رافعين شعار “تقافة السلام. ” مطالبين ان يعلوا هذا الشعار بالمدارس حول العالم وانه لابد من مشاركة الشباب والاطفال فى صنع ثقافة السلام . واشاروا الى ان الانترنت اصبح الشغل الشاغل لهؤلاء لذا فانهم مطالبون اليوم بالمشاركة بالكتابة فى المدونات او المقالات او الشعر او اقامة معارض فوتوغرافية تحكى عن ثقافة السلام و قد وجهوا شعار تفاعلى ” خذ موقف الان وابدا بنشر ثقافة السلام" .

تحياتى لهؤلاء الشباب والى كل الافراد ومنظمات المجتمع المدنى الذين يشاركون فى صنع السلام العالمى ودعواتى ان يشمل السلام كل العالم وان يعيش كل فرد آمنا على بيته وداره ومدرسته وحديقته ومدينته او قريته وبلده وكل العالم.

No comments:

Post a Comment