Saturday, September 12, 2009

معاً من أجل حرية الأديان في مصر


لقد تزايدت حدة التوتر الطائفي في السنوات الأخيرة بشكل شبه يومي، ليس في مصر فقط ولكن في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، أحياناً ما يأخذ التمييز بين أبناء الطوائف المختلفة أشكالاً قانونية، يتمثل أغلبها في حرمان الأقليات الدينية من ممارسة حقوقهم الإنسانية الأساسية في وطنهم. لكن في أغلبه يأتي التميز والتوتر الطائفي بسبب أخطاء اجتماعية ومن بين الناس أنفسهم. وقد رأينا حوادث قتل وحرق وانتهاكات وقعت بين عائلات مسلمة ومسيحية وبهائية بسبب أمور في غاية البساطة مثل قصة حب بين مسلمة وقبطي أو رجل مسلم رفض بيع ثمن الكوكاكولا للبقال القبطي! ولا يخفى على أحد وجود العديد من الحركات والخطابات المتشددة التي تدعم وتعزز تلك الكراهية بين المصريين أبناء الطوائف الدينية المختلفة، مما يضعنا جميعاً كمصريين في تحدي قوي لمواجهة تلك الأزمة.

نحن مجموعة من المصريين ذات خلفيات دينية وثقافية وسياسية واجتماعية مختلفة، نريد أن نرقى بعملنا إلى مستوى يسمح ببناء مجتمع أكثر تسامحاً وتعايشاً. إننا نؤمن أن اختلافاتنا يجب أن تكون مصدر قوة لمجتمعنا وليس العكس. ومن هذا المنطلق، فقد قررنا إطلاق حملة "محاربون من أجل حرية العقيدة" وهي حملة سلمية تهدف إلى التصدي لتأثير المتشددين من كافة الطوائف الدينية على المواطن المصري البسيط، وكذلك تشجيع المصريين من مختلف الطوائف الدينية أن يتحدثوا بصراحة عن مشاكلهم وأن يناقشوا معاً ما يخفيه كل منهم عن الآخر خلف الأبواب المغلقة. إننا نسعى إلى خلق مناخ صحي للحوار بين الأديان كخطوة أولى نحو إنهاء التوتر الطائفي في مصر وتوفير الاحترام والحقوق والكرامة الإنسانية لكل مواطن مصري بغض النظر عن انتمائه الديني، من منطلق حق المواطنة الذي يكفل لنا جميعا المساواة في كافة الحقوق والواجبات.

لن تعتمد مبادرتنا على الشكاوى أو فقط رصد الأحداث المتلعقة بالتسامح أو غيابه في المجتمع. لكننا سنركز أكثر على رصد الوقائع، وتحليلها، ومناقشة بمنتهى الصراحة، بغرض الوصول إلى حلول معقولة ومقبولة لدى الجميع. ولن نتردد لحظة في محاربة المتشددين دينيا أو غير المتسامحين عبر تشجيع الحوار الصادق والمفتوح.

سوف تبدأ مبادرة محاربون من أجل حرية العقيدة بعمل موقع إليكتروني www.5fnow.org يسمح للمصريين جميعاً بنشر أفكارهم وآرائهم حول حرية العقيدة في مصر، وذلك في صورة قصص واقعية، مقالات رأي، مقاطع صوتية، مقاطع فيديو، صور، تجسد الوقائع التي تحدث يوميا في مصر فيما يخص قضية حرية الأديان. وذلك إيماناً منّا بأن تبادل تلك القصص ونشر وجهات النظر المختلفة حول القضية هو الخطوة الأولى نحو فهم طبيعة التوتر الطائفي ومن ثم كيفية التعامل معه والتغلب عليه.

وفي غضون بضعة أشهر، سوف تنتقل المبادرة من العالم الإفتراضي – عالم الإنترنت – إلى العالم الحقيقي، حيث سنقوم بنشر أفضل المقالات في كتاب وتوزيعه على المسؤولين الحكوميين، والطلاب، والنشطاء، والمواطنين العاديين في جميع أنحاء مصر. بالإضافة إلى هذا، سنقوم بتنظيم ندوات، ومؤتمرات، ولقاءات إجتماعية مفتوحة للحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة والتأكيد على قيمة التسامح.

إن كنت تؤمن بأهمية التسامح الديني وترغب في العمل على إنهاء التواتر الطائفي المتنامي يوماً بعد الآخر في بلدنا الحبيب مصر، يسعدنا انضمامكم إلينا عبر ملآ هذه الإستمارة إليكترونياً أو باليد.


نشكر لكم حسن تعاونكم
داليا زيادة
مدير مكتب شمال أفريقيا؛
منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي
dalia@aicongress.org

United for Religious Freedom in Egypt





Fearless Fighters For Faith Freedom
www.5fnow.org


Religious tension - both within the Muslim community and between different religious communities - seems to be growing every day in Egypt and throughout the region. Sometimes discrimination takes legal forms, when minorities find their civil rights restricted. But more often tension comes on the social level. A Christian boy falls in love with a Muslim girl he can never marry. A Muslim customer refuses to pay for a soda at the store of his Christian neighbor. A growing movement of religious extremism exacerbates these problems, challenging Muslims and non-Muslims alike.

We are a group of young Egyptians from diverse backgrounds who want to build a more tolerant society. Our differences, we believe, should be a source of strength and not division. Therefore, we are launching the “5F Initiative” - Fearless Fighters for Faith Freedom – to confront the influence of extremists on Egyptian society and encourage Egyptians from different backgrounds to say in public what they discuss behind closed doors. Securing a healthy atmosphere of interfaith dialogue is the first step towards ending sectarian tension in Egypt and respecting every Egyptian as an equal citizen regardless of his or her religion.

We will not complain or merely record incidents of intolerance. We will focus on stating facts, analyzing them, discussing them openly with the purpose of reaching a reasonable compromise. We will fearlessly fight intolerance by encouraging honest and open dialogue.

The 5F initiative will start from this blog. Every Egyptian from 7 to 70 years old is encouraged to submit their views regarding religious freedom in Egypt and to share their personal experiences of discrimination and hope. Sharing stories and viewpoints will help provide us with a better understanding of sectarian tensions and the how we can overcome them.

The 5F initiative will then move from cyberspace to the real world. We intend to publish the best articles in a book distributed to government officials, students, activists, and ordinary citizens. In addition, we intend to organize seminars, outdoor social gatherings, and shared celebrations of holidays.

If you believe in religious tolerance and Egyptian society’s need to build a better future, please join us today by filling out the following form (See attached or you can do it online: www.5fnow.org).


Thank you!

Dalia Ziada,
Director;
American Islamic Congress - North Africa Bureau
dalia@aicongress.org